الفصل الأول
الفصل الأول من رواية
صفحات من أحبار العمر
______________
بشكل روتيني مر بإجراءت المطار. وكله شوق لأن يستنشق عبير وطنه . الذي عاد خليه بعد غربة أعوام. اقتات علي أيامه ولياليه الباردة. دون دفء أسرته . ها هو يأخذ قراره بالاستقرار بينهم . يكفي ما كابده وحده دونهم. مضي الكثير من العمر . وزحف الشيب إلي رأسه . لينتبه أنه أصبح علي مشارف الخمسين من عمره. يكفي هذا القدر من غربته.
____________________
بفرحة غامرة استقبلته زوجته: حمد الله يا كاظم . أخيرا نورت بلدك ومفيش غربة تاني يا غالي .
ابتسامها الحانية. ولهفتها الواضحة. أثلجت ص*ره فغمغم وهو يعانقها برفق. بعد ان عبرا بوابة المطار : الله يسلمك يا مودة.. خلاص مبقاش في بعد ولا صبر لغربة تاني.. المهم عاملة ايه طمنيني ؟
ثم وزع نظراته حولها: محدش من الولاد جه معاكي؟
_ لأ للأسف . معاد طيارتك جه بدري جدا في اول اليوم .. ورانيا وهبة في الجامعة. لأن عندهم محاضرات مهمة اوي ..والصبيان في مدارسهم ..قلت اجي انا استقبلك في المطار. وعلي ما نرجع وترتاح من السفر يكون الولاد اتجمعوا.
أصابته بعض الخيبة . لعدم وجود احدا من أولاده في استقباله ..حسنا فليتغاضي عن ذلك.. في النهاية لديهم عذر منعهم من الحضور.
داخل السيارة الأجرة التي تقله لبيته .. عيناه تمشط الطريق من جوار نافذة السيارة.. البنايات العالية.. الشورع .. بدى كل شيء مختلف عنا تركه ..ب**ة عشرون عام غيرت معالم كل شيء في موطنه. الذي عاد إليه أخيرا . حاملا رصيد لا بأس به من المال . يليق ان يكون ثمنا لغربته .. تري كيف سيقا**ه أطفاله الخمس؟ مؤكد لم يناموا ليلة امس . من فرط فرحتهم بعودتهم ..
ينتظرونه وسيغرقونه بالعناق والقُبل .
ابتسم بحنان للخاطر الأخير .وراح يتفقد ساعته . قريبا سيعيش لحظات الدفء هذه .التي حرم منها طيلة غربته.
فجأة سمع أغنية قديمة نوعا ما. عبرت قدرا عن لحظته الراهنة ومشاعره .. فالتفت لزوجته .. ليجدها تبتسم لنفس الخاطر.. وكلمات الأغنية ترحب بالعائد من غربته .
كأنها تحتفل به.
حمد لله ع السلامة . يا أبو أجمل إبتسامة . (بحبك
ياما دقيت في بعدك على باب الصبر ياما .
(وحمد لله ع السلامة . يا أبو أجمل إبتسامة . (بحبك
ياما دقيت في بعدك على باب الصبر ياما .
رمقته زوجته "مودة" بنظرة خاصة عندما لاح هذا المقطع بصوت. المطرب تلذي كان مفضل لهما معا .
( ياما استنيت وحيدة .وإنت في بلاد بعيدة
ما توصلهاش ملامة .
قرب،قرب، قرب .قرب عليّ قرب . يا قلبي يا متغرب
وأطير حواليك وأحوم . وأطير الهموم
عطش السنين بحاله . ترويه إنت في يوم
قرب، قرب، قرب .قرب عليّ قرب . يا قلبي يا متغرب
جانا القمر الليلة وسهرنا عشانه ياما .
حمدلله ع السلامة .
بلاش البعد ثاني .ثاني بلاش البعد ثاني
تغيب عن عيني ثاني . بلاش تغيب عن عيني ثاني
بلاش البعد ثاني . ثاني بلاش البعد ثاني
تغيب عن عيني ثاني . بلاش تغيب عن عيني ثاني
كأنك طير مهاجر . مهاجر بعيد . بعيد ونسيت مكاني
لما الزمان جمعنا أصبح للدنيا معنى
وإذا اتفرقنا يذبل في الدنيا كل معنى
ورد الأشواق صحي . يا روحي فتحي
وإنت يا طيور يا عالية . بجناحك لوحي
. قرب عليّ قرب . يا قلبي يا متغرب
وأطير حواليك وأحوم . وأطير الهموم
عطش السنين بحاله . ترويه إنت في يوم
جانا القمر الليلة . وسهرنا عشانه ياما
حمدلله ع السلامة
_____________
لم يكن لقاءه بأولاده. حارا كما توقع . هناك حاجز غير مرئي بينه وبينهم . كأنهم اعتادوا غيابه عنهم . تأقلموا انه لا يشاركهم شيء . والأغرب والذي أصابه بالحزن . طفلته الصغيرة واخر العنقود . ابنة الإثنى عشر عام . تهابه كثيرا . لا تعانقه كأنه غريب . للأسف منذ ولادتها . ولم يراها كثيرا بعد ان تمت خمس سنوات من عمرها . بعدها أخذته الغربه ليجمع ما يقدر عليه . من مدخرات ورصيد بنكي. ويعود بشكل نهائي. فلم يأتيهم بأجازات كما كان يفعل .
أما زوجته فهي صدمته الكبري . أين اهتمامها به؟ . طيلة الوقت مشغولة مع الصغار . تذهب لعلمها صباح بتلك المدرسة القريبة . مصطحبه معها ابنتهم الصغيرة . المقيدة بذات المدرسة . وحين تعود تنغمس في ترتب البيت وتهندمه. ثم تختفي في المطبخ لتضع المشترايات في مكانها . ثم تعد الطعام . وبعدها تبتلعها دوامة مذاكرة الصغيرة. ومراقبة أخويها اللذان يمران بمرحلة الثانوية. وتحديد المصير فيما بعد . وأحيانا تنشغل مع جارة لها بمشاوير ومجاملات هامة في رأيها كما تعودت . ولا تستطع التقصير معهم في شيء. وانهم مثل أهل لها. وكثيرا ما وقفوا جوارها بغيابه. وحين تفرغ من كل هذا . لا تبقي لديها طاقة لتجالسه في سهرة هادئة. وإن جلست معه . تتثائب حتي تغفو وهي جواره . وإن عاتبها تقول انها منهكة من كثرة أعبائها طيلة اليوم .
تن*د بضيق وفكر ان يحادث صديق له. بالبلد التي كان يعمل بها بمكالمة دولية. فلم يعد له رفاق في موطنه .
___________________
الوحدة رمال متحركة.. زوارها قليلين مختلفي الوجهة.. لذلك هي لا تترك مجالاً لثرثرة هي فقط.. تبتلعهم !.
_________________
_ ازيك يا كاظم ..وحشتني أوي أوي . وحشني ص طبعا ياعم مهيص وسط ولادك ومراتك. اللي أكيد مدلعاك أخر دلع .
ابتسم ساخرا: مش قادر اقولك علي الدلع اللي انا فيه يا صالح ..
زوى صديقه ما بين حاحبيه:
الله؟. ايه مالك كأنك مضايق.
زفر بقوة: ياريتني ما رجعت يا صالح .. محدش هنا مهتم بيا .. ولا ولادي ولا حتي مراتي . اللي طول الوقت مشغولة في شغلها الصبح. أو في البيت ومع الولاد ومع الجيران .. واخر اليوم طبعا بتكون مش قادرة تسهر معايا ..
_ يا كاظم ماهي مسؤلياتها برضو ..متنساش في غيابك . اتعودت تعمل كل حاجة من غيرك ..
واستطرد : طب وولادك؟ . محاولتش تعرف ليه هما بعيد؟
تن*د بحزن: معرفش. بعيد أوي يا صالح وده تاعبني .. كل واحد فيهم بقي له حياته واصحابه واهتمامته بعيد عني .. هما كمان اتعودوا اني مبقاش موجود.
غمغم صاحبه: ماهو ده تمن الغربة يا كاظم.. بس انت لازم تغير الحال.. اول حاجة اشغل نفسك . باي مشروع. صغير.. منها ربح ينفع ولادك..ومنها تنشغل وماتركزش اوي كده معاهم ..وبكرة يتعووا عليك والعلاقة تكون افضل .
_ أنت شايف كده؟
_ طبعا.
_ ربنا يصلح الحال.. طب انت ناوي تنزل امتي.. ياريت يكون قريب ..اهو نتقابل زي ما كنا ..أنا اكتشف اني حتي ماليش أصحاب حقيقين هنا.
_ هانت سنتين بالكتير وبنتي الصغيرة تختم المرحلة الدراسية اللي هي فيها. وننزل نهائي.
_ هستناك بفارغ الصبر يا صاحب العمر.
_______________
تحزن كثيرا لمعاملته الفاترة لها .. يتعجب انها لا تجد وقتا كافي له ..ماذا تفعل وهي تراعي الصغار في كل صغيرة وكبيرة .. وتتحمل هي مسؤليه البيت بكل ما فيه ..فقد تعودت ان تسد فراغ كل شيء في غيابه ..كيف تغير عاداتها هكذا فجاء ونظام حياتها بأكمله؟ . تعلم انها يجب ان تستقطع له وقتا كافيا ..لكن فليصبر قليلا . ويقدر أيضا .الصغار ما بين مرحلتين دراسية صعبة ..تحديد مستقبل ..وإن لم تهتم بهم . ربما يخفقوان . وهذا ما لن تتحمله.
__________________
بعد عام.
لم يحصد شيء في هذا العام غير فشله . في مشروعه الصغير . وخسارته مبلغ من مدخراته ..فقرر ان يفضه ويكفيه ما كابده من خساره مادية ليست هينة ..لكن مازالت حياته راكده .. الفراغ يأكله ويجتاحه.. بعد ان عاش سنوات وهو في كفاح وعمل مستمر .. انتهي به المطاف لمجرد رجل تملك منه الشيب أضعاف ما كان. ينام في وقت متأخر ويصحوا كذلك ..يتفقد الجرائد بملل شديد. فلا جديد بهذه الصفحات الرمادية. نفس الأخبار .والإعلانات العجيبة التي تأخذ مساحة أغلب الصفحات. والأكثر انه أصبح يتشاجر مع زوجته مودة كثيرا ..كل شيء تفعله لا يعجبه .. صار يتصيد لها الأخطاء وينتقدها ليوبخها لاتفه الاسباب ..وهذا ساهم بفتور علاقته أكثر بها. و بأبنائه أيضا.
_________
- مدام تحية ، عايزين نسأل حضرتك عن الزواج خاصة ان كان فيه اكتر من زيجة في حياة حضرتك
نبدأ بالزوج الاول اللي هو انطوان عيسى
= و انتي فاهمة اني فاكرة مين الاول و مين التاني ؟
- طب حضرتك بعد كدا اتجوزتي و سافرتي مع شخص أمريكي .. مين هو الزوج ده؟
= يوووه و لا فاكره اسمه
- يااااه ؟!
= و الله ما فاكره اسمه
- طب الزواج اللي بعد كدا كان لأستاذنا الكبير فطين عبدالوهاب ؟
= اه .. ده ٦ أشهر ، ده مدة طويلة
- هههه حضرتك لذيذة و الله
= هو كان مساعد مخرج وقتها
- و حضرتك قبلتي رغم انك كنتي نجمة ؟!
= طظ .. حبيته
بعد كدا قالي انا ما احبش ابقى جوز الست ، قولتله نطلق .. قالي نطلق ، اتطلقنا و روحنا سينما بعدها
- هههههه ، طب حضرتك اتجوزتي من النجم الكبير رشدي اباظة و كان طول عمره يقول انك الزيجة الوحيدة اللي اسعدته في حياته
= و انا اقول نفس الكلام .. ٣ سنين و نص تحسي انك في الجنة
- و ليه الطلاق تم طالما الحب موجود من الطرفين ؟!
= معلش
- طب كان بردو فيه اشاعة اترددت عن زواجك بالفنان محرم فؤاد ؟!
= يا ساتر يا رب
----------
وبينما شاشة التلفاز .تبث حلقة من إحدي البرامج المعروفة. ( ساعة صفا ) والذي استضاف الفنانة تحية كاريوكا. وبالأخص كلمة ما عاقت بعقله وأوحت له بالحل لحياته، وما يمر . راح ينصت للحوار الدائر . ليلتقط قدرا حلا ربما هو الأفضل.
تملكت منه الفكرة المجنونة تماما ..وتحمس لها بقوة ..وعلي الفور هاتف رفيفه صالح يناقشه في الأمر. ليعلم هل سيؤيده ام لا .
____________________
في ال**يم نحن وحيدون .حياتنا أشبه بالعلب الصينية . علبة داخل علبة وتتضاءل العلب حجماً . إلى أن تبلغ العلبة الصغرى في القلب منها جميعاً . وإذا في داخلها . لا خاتم ثمين من خواتم ابنة السلطان . بل سر أثمن وأعجب .
الوحدة.!
__________________
تري هل سيظل كاظم غارق بوحدته بين أسرته؟
و ما هذه الفكرة المجنونة
التي خطرت علي عقل كاظم؟
وهل سيظل علي حالة الفتور
والبعد عن النفسي عن عائلته؟
أم سيحدث ما يغير أفكاره
انتظروني في الفصل الثالث
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _